الخميس، 19 يناير، 2012

ماهى الأسباب الرئيسية لفقدان السمع؟




العمر:
التقدم فى السن هو السبب الأكثر شيوعاًًًًًًًًًًً لفقدان السمع ،وهو الفقدان التدريجى من القدرة على سماع الترددات العالية مع زيادة العمر، ولكن يستطيع فهم الأحاديث بشكل طبيعى أما الذى يسؤء الوضع فهو الأصوات العالية جداًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً مثل (حفلات الموسيقى أو مكبرات الصوت) التى تلعب دوراًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً كبير فى مدى سرعة فقدان السمع مع التقدم فى السن .



الضجيج:

يمكن التعرض للضوضاء الصاخبة أن تسبب فقدان السمع ،التعرض اليومى للضجيج المفرط فى مكان العمل هو العامل الأساسى فى كثير من حالات فقدان السمع ،وأيضا فإن زيادة التعرض للموسيقى من خلال النوادى الليلية وحفلات الموسيقى ، ومشغلات mp3هى التى تسبب الضرر فى السمع لأعداد كبيرة من المستمعين وبخاصة الشباب ،ومع التزايد الهائل فى إستخدام أى بود والأجهزة المماثلة يعنى أن الناس الأن أكثر عرضة بكثير للسماعات الصوت التى يرجح أن تسبب فقدان السمع أو تفاقم السمع فى المستقبل .





العقاقير والأدوية :

يمكن لبعض الأدوية والمضادات الحيوية إلى تلف الخلايا أو العصب السمعى ، مثل:- مدرات البول ، الأسبرين بجرعات كبيرة ، وبعض أدوية السرطان، إذا كنت تستخدم أى من هذه الأدوية ولديك مخاوف بشأن السمع ، يجب مناقشتها مع طبيبك.



الشمع:

مع تراكم الشمع فى الأذن يعمل هذا على إنسداد القناة السمعية،لذلك يجب التنظيف المستمر للأذن من الشمع.





إصابات:



الناس التى تعرضت للأصابة فى الرأس معرضون بشكل خاص لفقدان السمع،أو الطنين أورنين فى الأذنين، إما مؤقتة أو دائمة ، وأيضاًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً أصابات الرأس يمكن أن تؤدى بخفض إمدادات الدم التى تضر بالأذن الداخلية.





الحمى:
يمكن أرتفاع درجة الحرارة لفترة طويلة من الزمن تضر أيضاًًًًًًًً بالأذن الداخلية.





مرض:
الأسباب الأخرى لفقدان السمع وتشمل:
التهاب السحايا،ومتلازمة مينيير،أورام حميدة،وأورام العصب ، والعدوى الفيروسية مثل:- النكاف والحصبة.



العدوى:

عدوى التهاب الأذن الوسطى والأذن الداخلية التى تتميز بتراكم السوائل فى بطانة الأذن الوسطى، ويمكن أن يكون سبب ذلك  عن طريق الحساسية ، ونزلات البرد، والتهاب اللوزتين واللحمية،والتهاب الحلق والفيروسات الأخرى .



ثقب:



يمكن أن يكون سبب ثقب طبلة الأذن ، عن طريق ضربة على الأذن ، وتغيير فى ضغط الهواء المرتبطة بالطيران أو الغوص ، جسم غريب مثل :-ممسحة القطن المستخدمة فى تنظيف الأذن،أو الضغط الناجم عن التهاب الأذن الوسطى وهذه ممكن أن تكون حالة مؤلمة للغاية ، فى معظم الحالات فإن طبلة الأذن تشفى نفسها فى غضون شهرين.





تصلب الأذن :
تصلب الأذن هو عبارة عن نمو غير طبيعى فى عظام الأذن الوسطى الذى يسبب فقدان السمع .



تشوه:

ويمكن أن تشوه فى قناة الأذن تسبب فى بعض الأحيان إلى فقدان السمع .



وفى النهاية تنصحك ماى لايف بالذهاب لطبيب للمشورة الصحية السليمة.





إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...