الأحد، 20 يناير، 2013

نصائح لتخفيف حرقة المعدة والمرئ


الأشخاص الذين لديهم إرتجاع فى المرئ عندما يأكلون الطعام وخلال عملية الهضم من المفترض أن هناك عضلة بين المرئ والمعدة تمنع إرتجاع الحمض الى المرئ والسبب يكون ضعف تلك العضلة ولكن ينتج عن هذا الارتجاع المستمر ألم حارق والحمض المفرط فى بطانة المرئ تسبب قرحة وتأكل (إلتهاب المرئ) وقد يتطور إلى سرطان وتشمل أعراض تلف المرئ :

1-صعوبة فى البلع.
2-السعال المستمر.
3- بحة فى الصوت وألم فى الصدر .
ولكن سنقدم لكم طرق لإخماد الحريق وارتجاع المرئ:
الحرص والحذر عند تناول الطعام:أكثر الأطعمة التى تسبب فى هذه الحرقة فى المعدة والمرئ هي الفواكه والعصائر الحمضية ،والطماطم ،والبصل ، والمشروبات الغازية ،والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدسمة والمقلية ،والقهوة والشاى ،والمشروبات التى تحتوى على كافيين،والشوكولاته ،والنعناع وينصح بتقليل قدر المستطاع من هذه الأطعمة.

فقدان الوزن: الحرقة لا تحدث عن شخص نحيف،ولكن تحدث من لديهم مشكلة فى زيادة الوزن لأن الدهون التى فى البطن والإفراط فى تناول الطعام يشكل ضغط على المعدة مما يجعل محتويات المعدة تصعد لأعلى إلى المرئ لذلك ننصحك بتقليل من وزنك وتناول وجبات خفيفة وعدم إرتداء ملابس ضيقة وعدم ضغط حزام البنطلون او غيره من الضغط على البطن.
الإقلاع عن التدخين:
أن تدخين السجائر يعمل على زيادة الهرمون المسؤول عن تحفيز العصارة المعدية وعندما يحدث سعال مع المدخن يزيد الضغط على المعدة فيصعد الحمض إلى المرئ لذلك ننصحك بالإقلاع عن التدخين.
تغيير العادات السيئة:
1- لتجنب الحرقة فى الليل،تناول العشاء قبل النوم ب3 ساعات ،وعدم الأستلقاء بعد تناول الطعام،وعند النوم أرفع رأس السرير لإستخدام قوة الجاذبية لبقاء الحمض أسفل،ويجب النوم على جانبك الأيسر لتخفيف الضغط على التقاطع المعدى.

المشى ومضغ العلكة:مضغ العلكة يزيد من إنتاج اللعاب الذى من الممكن تحييد الحمض، والمشى أيضاًًًًًً جيد جدا لك الناس التى لديهم حرقة والناس الذين لديهم حرقة من النوبة القلبية التفريق بينهم أمر صعب على الشخص العادى ولكن اذا حصلت الحرقة بعد30 إلى 45 من تناول وجبة طعام فربما هو حرقة فى المرئ،أما حرقة النوبات القلبية عادة تكون بعد نشاط ما.
وأعراض النوبة القلبيةهى:
1-الضغط المفاجئ،الام فى الصدر شديدة، ضغط او الام يأتى من الظهر والعنق والكتفين والفك ، وضيق التنفس مع الام وخاصة فى الجانب الأيسر والعرق ،والدوخة،والغثيان.
  ننصح من لديهم حرقة فى المعدة أو المرئ بتنفيذ النصائح التى ذكرناها فى الأعلى.

وفى النهاية تنصحك ماي لايف بالذهاب لطبيب للمشورة الصحية السليمة


إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...