الأربعاء، 6 فبراير، 2013

نصائح مهمة لمرضى إلتهاب القولون

نصائح المهمة لمرضى إلتهاب القولون
إلتهاب القولون هو نوع من إضطرابات الأمعاء ينتج عن تهيج فى القولون وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من إلتهاب القولون :
1-القولون التقرحى :ويصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-40 عاماًًًًً وهذا النوع مجهول السبب ويعانى المريض إسهالاًًًً حاداًًًً مع حمى ونزيف فى المستقيم .
2- القولون الأمبيبى :وهذا سببه تناول أطعمة وشراب ملوث بى الأمبيا الطفيلية ومن أعراضه تشنج ومغص قوى فى البطن .
3- القولون المخاطى:يحدث تهيج نتيجة تشنجات فى عضلات جدار القولون،وينتاب المريض المغص الحاد ويحتوى برازه على مخاط وليس دم .
والأن سنعطيك نصائح لتخفيف الأعراض المرتبطة بإلتهاب القولون:

1-تجنب منتجات الألبان:لأن منتجات الألبان بها اللاكتوز والذى يسبب عند كثير من الناس التشنج وإلام فى البطن والأسهال والأنتفاخ والتى بدورها ممكن أن تزيد إلتهاب القولون .
2-تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية:إذا كان هناك شخص يعانى من إلتهاب القولون من المهم جداًً تقليص كمية الأطعمة الدهنية والمقلية من النظام الغذائى ،والزبدة والسمن والزيوت المهدرجة  يسبب الأسهال والغازات وتزيد من تهيج القولون  لأن الدهون التى فيها لاتمتص كاملاًًً .
3-تجنب الأطعمة الغنية بالألياف:الأطعمة الغنية بالألياف جيدة جدأ لمعظم الناس وننصح بأكلها ،أما الشخص المصاب بإلتهاب القولون ننصحه بتجنبها لأنها تسبب التشنج  لأنها لاتهضم تماما فى الأمعاء الدقيقة فيمكن أن تسبب تقلصات فى الأمعاء الغليظة وأسهال.
4-الأبتعاد عن المشروبات الغازية :المياه الغازية تحتوى على مواد تحلية صناعية غير موجودة  فى الطبيعة  و مليئة بالسكر والكافين والفائدة الغذائية التى بها ضئيلة أو معدومة مما يجعلها صعبة الهضم ولتنظيف القولون وطرد هذه السموم الغير الصحية  يجب إستبدال هذه المشروبات بالماء العادى والفاكهة وعصير الخضار .

5-تجنب اللحوم المصنعة :اللحوم المعالجة بجميع أنواعها تحتوى على نترات الصوديوم وهى مادة مسرطنة وتزيد من خطر الأصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 67 فى المائة ولا ينبغى أن يتعرض القولون لهذه المواد الكيميائية الخطرة لذلك ننصحك بعدم أكل اللحوم المصنعة وتناول اللحوم الطازجة أفضل.

الأطعمة التى يجب تناولها للأشخاص المصابين بإلتهاب القولون :
1-الخضروات:تناول الخضروات الورقية الخضراء لأنها تحتوى على فيتامين a،b،c  وتمد جسمك أيضا بالبوتاسيوم والحديد ،تناول أيضا الخضروات الجذرية مثل :-الجزر،والبنجر، والبصل لتوفر لجسمك الفيتامينات والألياف وللحفاظ على نظافة الأمعاء وصحتها،من الأطعمة التى من الممكن أن تمنع سرطان القولون هى الأطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك والموجودة فى الخضر الورقية والبقوليات والبروكلى والقرنبيط والملفوف.
2- الفواكه :تناول الكثير من الفواكه مهم أيضا فى الوقاية من سرطان القولون ،تناول التوت البرى الذى هو يحتوى على مضادات أكسدة قوية والعنب أيضا يساعد على منع الأصابة بسرطان القولون ،وأيضا فواكه مثل التفاح والكمثرى تحتوى على الكثير من الألياف وهو أمر مهم لصحة الجهاز الهضمى 
3- الشاى الأخضر:يحتوى على مضادات أكسدة عالية التركيز والشاى الأخضر يبطئ نمو الخلايا السرطانية وحتى قتل الخلايا السرطانية وأن الناس الذين يشربون أكثر من أربع أكواب فى اليوم أقل أصابة بسرطان القولون من الذين لا يشربون .
4- الأجهاد والتوتر:يمكن أن الأجهاد والتوتر الذى يسببه الغضب والعصبية و مشاكل الحياة أن تزيد من سوء أعراض إلتهاب القولون لذلك ننصحك بالهدوء والأسترخاء والنفس العميق وعدم التوتر.

وفى النهاية تنصحك ماي لايف بالذهاب لطبيب للمشورة الصحية السليمة


إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...